خدمة التقييم الذاتي:
تساعد هذه الخدمة المنشآت على قياس مدى التزامها بقرارات وأنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ورفع نسبة الامتثال لديها. تعتمد الخدمة على تقديم بيانات دقيقة وصحيحة من قبل المنشأة عبر المنصة المخصصة، حيث لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة. يتم التقييم من خلال تعبئة البيانات المطلوبة وتحميل الملفات الضرورية.
محاور التقييم:
يغطي التقييم ثلاثة محاور رئيسية:
- معايير متعلقة بالمنشآت: (4 معايير) تشمل: الأحكام العامة، قواعد الاستقدام، الوقاية من مخاطر العمل، الخدمات الصحية والاجتماعية.
- معايير عامة متعلقة بالعاملين: (3 معايير) تشمل: الإجازات، الأجور، علاقات العمل.
- معايير خاصة بتوظيف فئات معينة: (معياران) يشملان: توظيف غير السعوديين، وأحكام عامة في التوظيف.
مراحل التقييم:
- بعد استكمال عملية التقييم، يتم إرسال الطلب عبر المنصة للحصول على النتيجة، التي تحدد نسبة امتثال المنشأة، بالإضافة إلى تقرير بالمشكلات المطلوب تصحيحها، والغرامات والمخالفات -إن وجدت.
- تقوم المنشأة بتصحيح الأوضاع بناءً على المعايير المحددة، وسداد المخالفات، ثم رفع البيانات الجديدة وإعادة إرسال الطلب عبر المنصة.
- يمكن للمنشأة طلب زيارة مدقق ميداني لمراجعة البيانات المصححة.
شهادات الامتثال:
- الشهادة الفضية: تُمنح للمنشآت التي تحقق نسبة امتثال تتراوح بين 80% و 99%، وتكون صلاحيتها 6 أشهر.
- الشهادة الذهبية: تُمنح للمنشآت التي تحقق نسبة امتثال 100%، وتكون صلاحيتها عامًا كاملًا.