كيفية تأسيس شركة أجنبية في السعودية

May 19, 2024

كيفية تأسيس شركة أجنبية في السعودية

تأسيس شركة أجنبية في السعودية يعد من أكثر الخدمات طلبًا في الوقت الحالي، حيث يرتبط الاستثمار بفتح الفرصة لكافة الرواد في قطاع الأعمال، يشهد القطاع الاقتصادي والأعمال في المملكة العربية السعودية نموًا وازدهارًا ملحوظين، وتُعد بيئة الاستثمار في المملكة جاذبة للمستثمرين الأجانب.

وتعمل الحكومة على تطوير البيئة الاقتصادية وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين، وتعزيز الأعمال وتوسيع نطاقها، والاستفادة من الخبرات الدولية، ومع ذلك، تواجه هذه العملية تحديات فيما يتعلق بتنظيم الأعمال وضمان استقرارها لتحقيق العائد المرجو، يتطلب ذلك موازنة بين تسهيل عمليات تأسيس الشركات للمستثمرين وحماية حقوقهم وضمان التزامهم بالتشريعات والمسؤوليات المنصوص عليها.

ومساهمةً من مجموعة أحمد باشمّاخ لخدمات الأعمال في إثراء المحتوى التثقيفي في مجال تأسيس الشركات وحرصًا منها على تقديم نصائح وتسهيلات للراغبين في تأسيس شركة أجنبية في السعودية نقدم لكم هذا المقال.


كيفية تأسيس شركة أجنبية في السعودية


  1. الحصول على تصريح استثمار من الهيئة العامة للاستثمار.
  2. الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى.
  3. إصدار السجل التجاري.
  4. إصدار تأشيرة المدير العام.


أنواع الشركات المتاح تأسيسها للأجنبي


تعد المملكة العربية السعودية بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، حيث يتاح للأجانب تأسيس أنواع مختلفة من الشركات، ومن بين هذه الأنواع:

  1. شركة المساهمة (:JSC) هي نوع شائع من الشركات يمتلك فيها عدد كبير من المساهمين أسهمًا قابلة للتداول، ويتم تقسيم رأس المال إلى أسهم، ويكون المساهمون مسؤولين بمقدار قيمة الأسهم التي اشتروها فقط.
  2. شركة المساهمة المبسطة (:LLC) هي نوع جديد من الشركات يملكه عدد قليل من المساهمين، حيث يُقسم رأس المال إلى حصص، وتتميز هذه الشركة بتوفير مرونة في الإدارة والتشغيل، وتتبع أحكام شركة المساهمة غير المُدرجة في السوق المالية.
  3. شركة ذات مسؤولية محدودة (Ltd) : هي نوع من الشركات يتأسس بواسطة شخص واحد أو أكثر، وتتمتع بذمة مستقلة تمامًا عن أصحاب الشركة، حيث يكون المساهمون مسؤولين عن الديون والالتزامات وفقًا لحصتهم في رأس المال فقط.
  4. شركة التوصية البسيطة: تجمع هذه الشركة بين التضامن والتوصية، حيث يكون هناك شركاء متضامنون يتحملون المسؤولية عن الديون بصفتهم الشخصية، وشركاء موصون يكونون مسؤولين فقط بحسب حصتهم في رأس المال.


إجراءات تأسيس شركة أجنبية في السعودية


من بين أولويات السعودية تأتي تنمية اقتصادها وتشجيع الاستثمار فيها، ولهذا الغرض، سعت المملكة إلى جذب المستثمرين الأجانب وتسهيل الإجراءات والشروط اللازمة للاستثمار فيها، ومن بين هذه الإجراءات تسهيل إجراءات تأسيس شركة في السعودية للأجانب، مع تقديم كافة الخدمات المساعدة للمستثمر الأجنبي، ومن أجل تحقيق هذا الهدف بشكل فعال وشامل، يجب على المستثمر الأجنبي معرفة الشركات المتاحة للاستثمار في المملكة وكيفية الحصول على تراخيص الاستثمار اللازمة. 

يبدأ هذا العمل بالحصول على التراخيص واستيفاء متطلباتها من وزارة الاستثمار، ثم يتوجه المستثمرون لتأسيس الشركة في وزارة التجارة، ويتم ذلك عن طريق تقديم المستندات المطلوبة، وهي الترخيص الاستثماري وعقد تأسيس الشركة.

إجراءات تأسيس شركة أجنبية في السعودية تتضمن:

  1. الحصول على تصريح استثمار من الهيئة العامة للاستثمار: يتطلب اتمام هذه الخطوة الإدارية الحصول على موافقة رسمية من الهيئة العامة للاستثمار لبدء النشاط التجاري.
  2. فتح حساب مصرفي في بنك سعودي: يجب على الشركة الأجنبية فتح حساب مصرفي في أحد البنوك المعتمدة في السعودية لإدارة عملياتها المالية.
  3. تسجيل الشركة في وزارة التجارة والاستثمار: يجب تسجيل الشركة في وزارة التجارة والاستثمار للحصول على السجل التجاري الرسمي والتراخيص اللازمة لممارسة الأنشطة التجارية.
  4. الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية الأخرى: قد تتطلب بعض الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها الشركة الحصول على تصاريح إضافية من الجهات الحكومية المختصة، مثل وزارة العمل أو وزارة الصحة حسب نوع النشاط.
  5. البدء في العمل: بعد استيفاء جميع الإجراءات والحصول على التصاريح اللازمة، يمكن للشركة الأجنبية بدء العمل وممارسة النشاط التجاري في المملكة العربية السعودية.


مراحل تأسيس شركة أجنبية في السعودية


عملية تأسيس شركة أجنبية في السعودية تتبع عدة خطوات مهمة ومراحل محددة، وتشمل هذه المراحل ما يلي:


المرحلة الأولى: الحصول على ترخيص للاستثمار


يتاح للمستثمرين الأجانب الحصول على تراخيص متنوعة ومتعددة الأنشطة، مثل الترخيص الزراعي، والتجاري، والاستشاري، وترخيص الإعلام المرئي والمسموع، وغيرها، وللحصول على ترخيص الاستثمار، يتعين عليك التأكد من توفر مستندين رسميين هما:

  1. صورة من السجل التجاري للشركة في بلد المنشأ، معتمدة من السفارة السعودية في ذلك البلد.
  2. القوائم المالية للسنة المالية الأخيرة للشركة الأجنبية، معتمدة من مكتب قانوني معترف به عالميًا ومصدّقة من السفارة السعودية.

يوجد مستندات إضافية قد تكون مطلوبة حسب نوع النشاط، على سبيل المثال؛ إذا كانت الشركة تخطط لممارسة أنشطة تتعلق بالإعلام المرئي والمسموع، يجب تقديم رخصة لممارسة هذا النشاط، والتي يجب أن تكون معتمدة من الجهة المختصة والمُرخّصة في المملكة، مثل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.


المرحلة الثانية: توقيع عقد التأسيس


في هذه المرحلة، تقوم الفروع الخارجية للشركات الأجنبية بتقديم قرار فتح الفرع في المملكة العربية السعودية لاستكمال إصدار السجل التجاري، ولا يتطلب ذلك توثيق عقد تأسيس جديد.


المرحلة الثالثة: إصدار السجل التجاري


تتضمن هذه المرحلة تقديم الوثائق التالية:

  1. السجل التجاري للشركة الأم.
  2. قرار الشركاء بفتح الفرع (لفروع الشركات الأجنبية).
  3. عقد التأسيس الموثق (للشركات الجديدة).
  4. قرار تعيين المدير العام.
  5. إثبات هوية الملاك والمدير العام.

المرحلة الرابعة: فتح ملفات للمنشأة


تتضمن هذه المرحلة فتح ملفات للمنشأة في الجهات الحكومية المختصة، وتشمل:

  1. تقديم طلب للتسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  2. تسجيل لدى وزارة العمل والموارد البشرية.


  1. إيداع طلب للتسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.


المرحلة الخامسة: إصدار تأشيرة المدير العام


تتطلب هذه المرحلة قرار تعيين المدير العام وإثبات هويته لإصدار تأشيرته.


شروط تأسيس شركة أجنبية في السعودية 


تأسيس شركة في السعودية للأجانب يندرج تحت جانبين رئيسيين، إما أن تكون الشركة مشتركة مع شريك سعودي، أو أن تكون أجنبية بنسبة 100٪، في كل الحالات، يتطلب تأسيس الشركة وجود ترخيص استثمار للأجنبي يتوافق مع نشاطه، وتحدد اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي شروط وضوابط منح الترخيص، ومن بين هذه الشروط:

  1. النشاط الاستثماري الذي يُطلب منح ترخيص له يجب ألا يكون مدرجًا ضمن الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي.
  2. أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب إنتاجه مطابقة للمواصفات المعتمدة في السعودية أو الخليج أو الدول الأخرى.
  3. يجب ألا يكون هناك أحكام نهائية ضد طالب الترخيص بسبب مخالفات جوهرية لأحكام النظام الاستثماري.
  4. عدم وجود أحكام سابقة ضد الشخص في المخالفات المالية أو التجارية، سواء داخل المملكة أو خارجها.
  5. الالتزام بالشروط والضوابط والإقرارات والتعهدات المتعلقة بطلب الترخيص الاستثماري.
  6. تحقيق منح الترخيص لأهداف الاستثمار وأغراض الهيئة المعنية.


أحكام وقيود عامة على المستثمرين الأجانب


تُفرض بعض القيود العامة على المستثمرين في السعودية وفقًا لما ذُكر في دليل خدمات المستثمرين لعام 2023، والذي يتم اعتماده من قبل وزارة الاستثمار، يجب على المستثمرين الالتزام بهذه القيود بعد الحصول على الترخيص، ومن هذه القيود:

  1. يجب إتمام الإجراءات اللاحقة لصدور الترخيص الاستثماري في غضون 3 أشهر من تاريخ صدور الترخيص، وذلك بضمان الحصول على التراخيص الضرورية من الجهات المختصة لممارسة النشاط.
  2. العمل في النشاط الاستثماري المصرح به فقط في الترخيص.
  3. تنفيذ المشروع الاستثماري في الموعد المحدد وفي الموقع المصرح به.
  4. استخدام الاسم الرسمي للمنشأة الذي يظهر في ترخيص وزارة الاستثمار في جميع المعاملات والدوائر الحكومية.
  5. تجديد الترخيص الاستثماري قبل انتهاء مدته.
  6. استقبال مفتش وزارة الاستثمار وتقديم المستندات المطلوبة.
  7. عدم إنتاج أو تسويق أي منتج غير مصرح به.
  8. احترام حقوق الملكية الفكرية للأشخاص الآخرين.
  9. اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على البيئة.
  10. الالتزام بجميع التعليمات والأنظمة الصادرة من الوزارات والدوائر الحكومية.
  11. إخطار وزارة الاستثمار خطيًا بأي تغيير في عنوان المراسلة أو صندوق البريد أو البريد الإلكتروني أو أرقام الهاتف والفاكس في غضون 10 أيام عمل من تغيره.
  12. دفع رسوم الترخيص والمقابل المالي للاشتراك في خدمات مركز علاقات المستثمرين للفترة المحددة في الترخيص، دون حق المطالبة بإعادتها في حالة توقف النشاط أو إلغاء الترخيص قبل نهاية مدته لأي سبب.

ومجموعة أحمد باشماخ لخدمات الأعمال هي اختيارك الأفضل لتأسيس شركتك في السعودية حيث كانت شريكًا لمئات العملاء عبر أكثر من 30 عامًا .

لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن 920005810 966+

ولمقر مصر تواصل على : 1029800700 20+



أهم النقاط


  1. يمكن للأجانب في السعودية تأسيس أنواع مختلفة من الشركات، مثل شركة المساهمة (JSC)، وشركة المساهمة المبسطة (LLC)، وشركة ذات مسؤولية محدودة (Ltd)، وشركة التوصية البسيطة، مما يوفر خيارات متنوعة للاستثمار.
  2. تسهل السعودية إجراءات تأسيس الشركات للأجانب، حيث يشمل الأمر الحصول على تصريح الاستثمار، فتح حساب مصرفي محلي، تسجيل الشركة في وزارة التجارة، الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية، ثم بدء العمل.
  3. تأسيس شركة أجنبية في السعودية يتطلب الحصول على ترخيص للاستثمار، وتوقيع عقد التأسيس، ثم إصدار السجل التجاري، وفتح ملفات للمنشأة في الجهات الحكومية المختصة، وأخيرًا إصدار تأشيرة للمدير العام.
  4. شروط تأسيس شركة في السعودية للأجانب تتضمن حصول الترخيص للأنشطة غير المستثناة من الاستثمار الأجنبي، وضمان مطابقة المنتج وطريقة الإنتاج للمواصفات السعودية أو الدولية، بالإضافة إلى عدم وجود أحكام سابقة ضد طالب الترخيص والالتزام بالشروط والضوابط المحددة.
  5. تفرض السعودية قيودًا عامة على المستثمرين الأجانب بموجب دليل خدمات المستثمرين لعام 2023، بما في ذلك الالتزام بالإجراءات اللاحقة للترخيص الاستثماري، والعمل في النشاط المصرح به فقط، وتنفيذ المشروع في الموعد والموقع المصرح به، واحترام حقوق الملكية الفكرية والالتزام بالتعليمات الحكومية الصادرة.


تأسيس شركة أجنبية في السعودية في عام 2024 يُعَدُّ عنصرًا أساسيًا في تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز البيئة التنافسية، في ظل المنافسة المحلية والعالمية الشديدة، يواجه المستثمرون الأجانب تحديات عديدة خلال عملية البدء، لذلك، حرصت المملكة العربية السعودية على تبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات المقدمة لهم بشكل شامل، من خلال التنسيق المستمر بين الوزارات والجهات المختصة، بدءًا من الحصول على تراخيص الاستثمار من وزارة الاستثمار وصولاً إلى إنشاء الشركة ذات الهوية القانونية من خلال إجراءات واضحة ومنظمة في وزارة التجارة.


إقرأ أيضًا:

أكتشف أفضل مقدم خدمات لتأسيس الشركات في السعودية

أنواع الشركات في السعودية وأيهم أنسب لك ومميزات تأسيس شركة في السعودية ؟

تعرف على خدمات مجموعة أحمد باشماخ لتأسيس وإدارة الشركات في السعودية

كيفية تأسيس شركة استثمار عقاري في السعودية

كيفية تأسيس شركة في السعودية

كيفية تأسيس شركة في السعودية للاجانب




مقالات ذات صلة

تأسيس الشركات

مدة القراءة

2 د

Apr 26, 2024

أكتشف أفضل مقدم خدمات لتأسيس الشركات في السعودية

تأسيس الشركات

مدة القراءة

2 د

Apr 26, 2024

أنواع الشركات في السعودية وأيهم أنسب لك ومميزات تأسيس شركة في السعودية ؟

تأسيس الشركات

مدة القراءة

2 د

Apr 26, 2024

تعرف على خدمات مجموعة أحمد باشماخ لتأسيس وإدارة الشركات في السعودية